تعليقات المدونة MOHAMED DAIFFALLAH17 مايو، 2016 3:26 م

5 علامات تدل على أن هاتفك مصاب بفيروس! … يوجد حل


في الآونة الأخيرة أنتشرت الفيروسات و البرامج الخبيثة التي تستهدف الهواتف الذكية بشكل كبير ، خصوصاً نظام الأندرويد وقد أشارت الشركة امتخصصة في برامج مكافحة الفيروسات بيتديفايندر  ”bitdefender” أن عدد هجمات البرامج الخبيثة الموجهة للهواتف الذكية ازداد بشكل رهيب مقارنة بالسنوات الماضية ..و هذا ما يشكل تهديداً للملايين من مستخدمي الهواتف في العالم .
سنحاول ذكر أسباب أو علامات التي تدل على أن الهاتف الذكي خاصة التي تعمل بنظام الأندرويد مصاب بفيروس:
1 – نفاذ البطارية بسرعة .
من يستخدم الهاتف بكثرة (ألعاب ،فيديو،تصفح، تصوير ، كاميرا..) هنا بالتأكيد ستنفذ بطاريته ! ولكن مستخدمي الهواتف ذوي الإستخدام الخفيف لديهم فكرة جيدة عن طول مدة البطارية ، بحيث تنفذ البطارية بدون إستخدام ! هنا فيه إحتمال أن الفيروسات هي التي تستهلك البطارية عندما يكون نفاذها أسرع وبشكل غريب . وهذا عادة يكون بسبب Adwere . وهو فايرس مهمته عرض لمستخدمي التطبيقات قدر غير عادي من الإعلانات . و بشكل مستمر وهذا ما يؤثر بشكل كبير على عمر البطارية.
2- تعطل أو تشويش المكالمات.
فايروسات الهواتف تسطيع أن تؤثر على المكالمات الصادرة و الواردة. المكالمات التي تنقطع أو أي تشويش غريب خلال المكالمة “من دون وجود خلل في الشبكة” قد يؤشر إلى وجود فايروس. إن لم يكن الخلل بشبكة الإتصالات فهناك إحتمال أن أحداً أو شيئاً يحاول التنصت على المحادثة أو فعل أمور مشبوهة.
3 – زيادة إستهلاك البيانات .

هناك فيروسات تقوم بسرقة البيانات الموجودة في الهاتف وإرسالها إلى طرف آخر ، عند ملاحظة تغيرات كبيرة في أحجام التنزيل و الرفع و هذا قد تؤشر إلى وجود طرف ثالث لديه صلاحية التحكم بالهاتف .
4 – نقص في رصيد هاتفك .
نعم يمكن للفايروسات أن تستنزف المبلغ الموجود في الرصيد .. عادة ما تقوم فيروسات الهواتف بإرسال رسائل نصية قصيرة sms إلى أرقام ذات تكلفة عالية ..ما يمكنها من إستغلال هذا المبلغ ، إذن في حال نقص في الرصيد دون إجراء العملية بنفسك ! فهذا يؤكد أن الفيروسات هي من قامت بذلك . هناك فيروسات تقوم بإرسال رسالة مرة واحدة كل شهر للإبتعاد عن الشبهات .
5 – أداء سيئ و تعلق في الهاتف .
يمكن للفيروسات أن تسبب مشاكل في الأداء و إنسيابية النظان . و هذا  يعتمد على مواصفات الجهاز. عندما يحاول أن يقرأ أو يكتب أو يرسل بيانات من جهازك أي شخص كان لديه حاسوب مصاب بفايرس سيكون معتادا على مثل هذا ، تخيل أنك تعيد تشغيل الجهاز عدة مرات يوميا الفايرس الذي يعمل في الخلف يستهلك الكثير من طاقة المعالج مما يمنع من عمل التطبيقات بشكل سليم ، .. وأيضا تعثر الأداء هو علامة أخرى بأن الفايروسات قد تكون متواجدة في الجهاز.
كيفية حماية الهاتف من هذه البرامج الخبيثة .
- لا تستهدف الفايروسان أنظمة الأندرويد فقط ! وإنما تستهدف أيضا نظام IOS الموجود على هواتف الأيفون والأيباد . و بالتالي فإن إي عملية روت “root” او جيليبريك “jailbreak” تعتبر غير آمنة للأجهرة لإن مثل هذه العمليات تقوم بكسر حماية الجهاز وبالتالي أي تطبيق من خارج متجر التطبيقات يمكن تثبيته وبدوره يقوم بإلحاق الأضرار بجهاز المستخدم.
- يجب تحديث الهاتف إلى آخر نسخة من نظام التشغيل عند توفرها ،لإن النسخ الجديدة دائماً ماتقوم بحل مشاكل أمنية وثغرات كانت موجودة في السابق وبالتالي يتم إبطال مفعول أي برمجية خبيثة موجودة مُسبقاً، بالإضافة إلى ضرورة تحديث التطبيقات أيضاً إلى آخر نسخة متوفرة ويُفضّل أن تكون عملية التحديث عن طريق متجر التطبيقات وليس عن طريق أي متجر آخر.
- إستخدام برامج الحماية أو مضادات الفيروسات المتخصصة في حماية الأجهزة الذكية وهي متوفرة على النظامين Android و  IOS وسنذكر أفضل التطبيقات الموجودة :
  1. تطبيق Avast! Mobile Security 
  2. تطبيق Lookout Security & Antivirus
  3. تطبيق TrustGo Antivirus & Mobile Security
  4. تطبيق Antivirus Security by AVG
  5. تطبيق Kaspersky Mobile Security
  6. تطبيق Bitdfender Mobile Security
  7. تطبيق Dr.Web Anti-virus

ليست هناك تعليقات

التعليقات

آخر التعليقات

موضوع :
100 من 100 | 100 تقييم من المستخدمين و 68 من أراء الزوار

ديزاد ويب

تابعنا علي مواقع التواصل الاجتماعي

المشاركات الشائعة

المتابعون

المقالات الاكثر مشاهدة

ديزاد ويب 2016 © - أول موسوعة جزائرية لدروس وأخبار التقنية DzّWeb